“في البداية كان حلما” مأساة المهاجرين الأفارقة في فيلم وثائقي يمني

“في البداية كان حلما” مأساة المهاجرين الأفارقة في فيلم وثائقي يمني
"في البداية كان حلما" مأساة المهاجرين الأفارقة في فيلم وثائقي يمني

ميون – عدن

عرض فريق مشروع إعلام من أجل المهاجرين على منصة المشروع الفيلم الوثائقي الأول والذي يحمل عنوان: “في البداية كان حلما” ويتتبع خط سير المهاجرين الأفارقة القادمين الى اليمن عبر مضيق باب المندب.

وقال مدير المشروع الصحفي علي جعبور في منشور بصفحته على فيسبوك أن الفيلم أنتج بعد ثلاثة أشهر من العمل عليه.

وأضاف: “في البداية كان حلما” يقترب أكثر من واقع المهاجرين الأفارقة  في اليمن، يتقصى مشاكلهم ويسرد بعض معاناتهم على ألسنتهم.

وتابع: آمل أن تكون الرسالة الانسانية التي أردنا إيصالها من خلال الفيلم تلقى آذانا صاغية وأن نكون قد ساهمنا ولو بقدر بسيط في تسليط الضوء على قضايا المهاجرين الأفارقة في اليمن.

 

وقدم الفيلم خلال 12 دقيقة، هي مدة عرضه، صورة مقربة لمعاناة ومآسي المهاجرين منذ مغادرتهم بلدانهم في القرن الافريقي ثم رحلتهم البحرية على متن قوارب المهربين وصولا الى الضفة الشرقية وما يتخللها من مخاطر جمة يتحول معها الحلم بالوصول لبلاد النفط والثراء الى كابوس.

 

كما تطرق الفيلم الى استغلال المليشيا الحوثية للمهاجرين في مناطق سيطرتها وقيامها بحملات لتجنيدهم اجباريا وتقديمهم وقودا مجانيا لحربها ضد الحكومة الشرعية.

 

يذكر أن مشروع إعلام من أجل المهاجرين هو مبادرة إعلامية شبابية انطلقت قبل أشهر بهدف تناول قضايا المهاجرين الافارقة في اليمن من زوايا إنسانية بعيدة عن التوظيف السياسي.