وزير يمني لـ عكاظ: الحوثي يصفي مرضى كورونا

وزير يمني لـ عكاظ: الحوثي يصفي مرضى كورونا
طبيبة يمنية تعالج امرأة في أحد المستشفيات في اليمن. (متداولة)

اتهم وزير حقوق الإنسان اليمني الدكتور محمد عسكر، مليشيا الحوثي بتصفية المصابين بفايروس كورونا في الحديدة وعدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتها.

وقال عسكر في تصريحات إلى «عكاظ»: لدينا معلومات بأن المليشيا تقوم بقتل خارج نطاق القانون للمصابين بالوباء في الحديدة وبعض المناطق الأخرى. وحذر من خطورة تعليق منظمة الصحة العالمية لأنشطتها في مناطق سيطرة الحوثي على حياة المدنيين في اليمن.

وأكد وزير حقوق الإنسان، أن عدم شفافية المليشيا وتقديمها للتقارير بأعداد المصابين جريمة ضد الإنسانية ترتكبها في مناطق سيطرتها، لافتا إلى أن الوضع الصحي سيزداد تفاقما بعد تعليق المنظمة العالمية أنشطتها وأعمالها وتوقيف كادرها في مناطق سيطرة المليشيا.

ودعا المجتمع الدولي للضغط على المليشيا وإجبارها على العمل بشفافية في الجوانب الإنسانية والصحية والإفصاح عن المعلومات في ما يخص ضحايا كورونا خصوصاً أنه وباء دولي، ومن المهم تبادل المعلومات على المستوى الوطني والمستوى الدولي من أجل مواجهته.

وناشد عسكر الأمم المتحدة ومبعوثها بالضغط على المليشيا للإفراج عن المختفين والأسرى في سجونها، محملاً إياها المسؤولية عن حياتهم خصوصاً في ظل ورود تقارير عن دفع الحوثيين بعدد من المصابين إلى سجون المختطفين والأسرى. وأعلنت اللجنة الوطنية لمواجهة وباء كورونا، عن ‏مستجدات انتشار الفايروس خلال الساعات الأخيرة في عدد من المحافظات.

وأعلنت الحكومة الشرعية أمس الأول، إصابة 51 منذ 10 أبريل بينهم 8 وفيات ومتعاف واحد، مؤكدة أن عدن مدينة موبوءة. وذكرت أن المصابين في 4 محافظات عدن، وحضرموت، ولحج، وتعز. فيما لم يعترف الحوثيون إلا بحالتين، غير أن أطباء يمنيين في صنعاء أكدوا أن الإصابات تتجاوز الـ80 حالة بينهم وفيات.