فلكي يمني: يحسم الجدل بشأن موعد عيد الفطر المبارك

فلكي يمني: يحسم الجدل بشأن موعد عيد الفطر المبارك

قال الفلكي اليمني، عدنان الشوافي، إن موعد عيد الفطر لهذا العام محسوم و مبرهن و لا مجال للشك و الجدل.

و أوضح الشوافي أنه غالبا ما يحدث الخلاف في دخول الأشهر نتيجة الاختلاف حول المعيار المطبق بهذا الشأن و ليس حول خطأ في اجراءات تطبيق معيار الجميع متفق عليه.

و بين أنه من أشهر المعايير المستخدمة في المجتمعات العربية و الاسلامية معيار ثبوت الهلال بالحساب الفلكي و منه المعدل كمعيار علمي مشروط. منوها إلى أن معيار ثبوت الهلال بالرؤية بالعين/المِقْرَاب البصري و منه المعدل بقبول إمكانية الرؤية بالعين من مطالع دول تشترك بجزء من الليلة… الخ.

و أكد الفلكي الشوافي أنه مهما أختلف المعيار المطبق يشترط لثبوت الهلال/دخول الشهر الجديد تحقق الاقتران السطحي و الاقتران المركزي قبل الغروب من مطالع الدولة في ظل إجماع و اتفاق و تطبيق الأخذ باختلاف المطالع.

و أوضح أن (الأخذ باختلاف المطالع و عدم التعامل مع الهلال كعالم اسلامي و أجد هذا اكبر من أي خلاف داخلي حول معيار معين و هو واقع لا نستطيع إنكاره، للأسف العالم الاسلامي متفق على هذا الاختلاف بشكل ممنهج و تم ارساء قواعد لذلك في عدة اجتماعات لعلماء المسلمين بهذا الخصوص و اصبح الجميع متفق على اختلاف المطالع رغم ان تعليقي على هذا بأنه لا يوجد دليل علمي منطقي يقتضي بموجبه فرض اختلاف المطالع و هذا موضوع آخر و ليس محور كلامنا هنا).

و بحسب ما أورده الشوافي، فإن موعد عيد الفطر بالنسبة لليمن و الدول المجاورة و التي صامت رمضان من الجمعة 24 ابريل/نيسان 2020، فان قرص القمر يغرب على مطالعها يوم الجمعة 22 مايو/آيار 2020 دون أن يحقق أي اقتران سطحي أو مركزي، لأن هلال شوال يولد بعد مغرب الجمعة (مساء الجمعة حوالي الساعة 20:39 بتوقيت العاصمة صنعاء UTC+3) و حكم الرؤية مستحيلة في ذات اليوم.

و بناء على ما سبق أكد الشوافي أن السبت القادم متمم لشهر رمضان و العيد يوم الأحد القادم 24 مايو/آيار 2020 بحكم إكمال العدة 30 يوماً.