كورونا.. ما تحتاج أن تعرفه عن الفايروس.

كورونا.. ما تحتاج أن تعرفه عن الفايروس.

علاء الأغبري

تبدو الأخبار المتواصلة عن انتشار والحد والوقاية من فيروس كورونا مدعاة للتفاؤل. فبينما تجري الصين محاولات حثيثة للوصول إلى لقاح، قالت سيلفي برياند، مديرة قسم التأهب العالمي للأوبئة في المنظمة العالمية، إن تفشي المرض -حاليًا- ليس بدرجة وباء، وفي الوقت الذي أبلغت فيه أكثر من 20 دولة عن حالات، لم تكن هناك تأكيدات بوجود إصابات في أفريقيا أو أمريكا اللاتينية. وأكدت برياند على أهمية معالجة الشائعات التي لا أساس لها من الصحة، وقالت إنها يمكن أن تكون “عقبة أمام الاستجابة الجيدة وتعيق التنفيذ الفعال للتدابير المضادة”. وفي الوقت نفسه، وقعت 27 حالة عدوى من إنسان إلى إنسان في 9 دول غير الصين، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

أعراض فيروس كورونا (2019-nCoV) شبيهة بنزلة البرد أو الإنفلونزا العادية، يمكن أن تظهر هذه الأعراض بعد يومين أو أربعة أيام من الإصابة به، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة، حيث تشمل:
العطس والسعال وسيلان الأنف بشدة والشعور بالتعب والإصابة بالحمى في حالات نادرة، بالإضافةإلى تفاقم أعراض الربو في حال كان المريض مصابًا به.

طرق انتقال فيروس كورونا:
تنتشر العدوى عن طريق السعال أو العطس في حال عدم تغطية الفم بمنديل وهذا الأمر يمكنه أن ينشر الرذاذ في الهواء، وبالتالي يساهم في نشر الفيروس.
كذلك اللمس أو مصافحة شخص مصاب بالفيروس سبب آخر لنقل العدوى وملامسة سطح أو جسم عليه الفيروس ومن بعدها لمس الأنف أو العين أو الفم. و قد ينتشر الفيروس في حالات نادرة من خلال البراز.

ما هي الفترة اللازمة لظهور أعراض الإصابة بالڤيروس؟
لا تزال فترة حضانة فيروس كورونا الجديد (أي الوقت الذي يستغرقه الشخص المصاب بالفيروس إلى حين ظهور الأعراض) غير معروفة. يعمل خبراء الصحة العامة رغم هذه الصعوبات، على افتراض أن فترة الحضانة قد تستمر لحوالي 14 يومًا ومن غير المعروف لحد الآن ما إذا كان الشخص يصبح ناقلًا للعدوى خلال فترة الحضانة.

كيف يقي المرء نفسه من ڤيروس كورونا؟
تعد الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بهذا الفيروس، هي غسل اليدين بطريقة جيدة وهذه الطريقة من أبسط تدابير الوقاية التي يمكن للشخص اتخاذها. حيث يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بغسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعد استخدام الحمام وبعد مسح الأنف أو في حال السعال أو العطس وقبل وبعد العناية بأحد الأشخاص المصابين بالفيروس. الطريقة الأكثر فعالية لتنظيف الأيدي هي تبليلها بالماء النقي، ثم استخدام الصابون والفرك لمدة 20 ثانية على الأقل، قبل الغسل والتجفيف بمنشفة نظيفة.